بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله كل خير جميعا
هذه بعض فتاوى الشيخ الجليل ابن جبرين فى ما يخص اللحية
حلق اللحية لضرورة
رقم الفتوى (900)
موضوع الفتوى حلق اللحية لضرورة
السؤال س: ما حكم: حلق اللحية إذا كان جبريًا وإذا طلب المسؤول من العامل أن يحلق لحيته أو يطرد من العمل وإذا كان وراء هذا العامل أهل يقوم على رعايتهم؟
الاجابـــة
لا يجوز حلق اللحية بحال لما ورد من الأمر بإعفاء اللحية في قوله صلى الله عليه وسلم: أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ولما ذكر خصال الفطرة ذكر منها إعفاء اللحية ولا يجوز طاعة المخلوق في معصية الخالق ولو طرد من العمل فسيجد عملا يناسبه دون أن يكون فيه معصيةٌ ومن يتق الله يجعل له مخرجًا، وأما الكتيبات حول التصاوير وحلق اللحية والكتب التي تتكلم عن أعراس المسلمين فهي موجودة في المكتبات الخيرية وفي إمكانكم طلبها من مؤسسة الحرمين أو بمكاتب الدعوة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
------------------------------------------
حلق اللحية للعمل
رقم الفتوى (1366)
موضوع الفتوى حلق اللحية للعمل
السؤال س: هل حلق اللحية للعمل يجوز أم لا يجوز؟
الاجابـــة
لا يجوز للعمل ولا لغيره، لما ورد من النهي عن حلق اللحى؛ حيث إنه من زي المجوس، ففي حلقها تشبه بالمشركين، ولأن اللحية زينة للرجال، وفارقة بين الرجال والنساء، لكن عند الضرورة يجوز بقدر الحاجة، فالضرورات تبيح المحظورات؛ لقوله تعالى: إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: عُفي لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
---------------------------------------
حكم تخفيف اللحية وتقصيرها
رقم الفتوى (2370)
موضوع الفتوى حكم تخفيف اللحية وتقصيرها
السؤال س: يُطْلَبُ مني كطيار، حسب الأنظمة المكتوبة في دليل الملاحين الجويين تخفيف لحيتي وتقصيرها، فما الحكم ؟
الاجابـــة
نرى أن ذلك معصية، ولا يجوز أن تعصي الله طاعةً لمخلوق، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، ومن طلب ذلك منك فعليك مُطالبته بفتوى من العُلماء، أو خطاب رسمي من الدولة، ولا يستطيعون ذلك.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
---------------------------------------
هل تحلق اللحية للضرورة
رقم الفتوى (2641)
موضوع الفتوى هل تحلق اللحية للضرورة
السؤال س: هل يجوز حلق اللحية عند الضرورة مثال: شاب أبوه يقول له: احلق اللحية، أو اذهب من البيت؟
الاجابـــة
لا يجوز إلا إذا خاف على نفسه، أو خاف على دينه، كما إذا هُدِّدَ بالقتل، أو السجن، أو التنكيل بأخذ المال، أو بالْجَلْدِ أو الضرب، وكان أولئك يقولون ويفعلون، وعليك أن تُقنع والدك وتُبَيِّن له أن حلق اللحية حرام، وأن إعفاءها هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم وفعل صحابته-رضي الله عنهم- وفعل الأئمة وعُلماء الْمِلَّة وأهل السُّنة والجماعة، وأن حلقها من فعل اليهود والنصارى والمُشركين، ومن تشبه بقوم فهو منهم فإذا ألزمك، وشدد عليك، فاختر أن تُفارق البيت إذا كان في مقدرتك أن تقوم بنفسك، وتعتذر بأن والدك هو الذي أخرجك، ومع ذلك لا تنقطع عن صلة أبويك ونصيحتهما، فإذا لم تستطع أن تستقل بنفسك، ولم يكن لك قُدرة على القيام بحاجات نفسك، فلك أن تُطيع والدك بقدر الحاجة ، بالتخفيف من اللحية إلى أن تتغير وجهته وفكرته، أو تقدر على فراق ذلك المجتمع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
-----------------------------------------
حكم حلق اللحية بسبب خوف الضرر
رقم الفتوى (3247)
موضوع الفتوى حكم حلق اللحية بسبب خوف الضرر
السؤال س: هل يجوز لمن يخاف على نفسه السجن أو التعذيب بسبب اللحية أن يحلقها ؟
الاجابـــة
يجوز ذلك ويدخل في حكم المُكره، فإن كثير من الدول يُعاقبون من رأوه مُستقيمًا وملتزمًا وعليه علامة الصلاح بإعفاء اللحية ويتَّهمونه بأنه ضد الدولة التي تحكم بالقوانين وتُلغي الحدود الشرعية وتُبيح الفواحش والمُسكرات ومُقدمات ذلك فمن رأوه فيه صفات الصلاح اتهموه بأنه يُؤلِّب عليهم العامة حتى يثوروا ضدَّهم فيبدءوا بسجنه أو تعذيبه، فله في هذه الحال أن يُظهر ما يُناسبهم ويُحافظ على دينه في باطن أمره وحسبما يقدر عليه.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
"و الحمدلله هذا لا ينطبق على بلدنا حيث إن الملتحين فيها كثر ولله الحمد اللهم إلا فى بعض الحالات الخاصة "
--------------------------------------------
حكم حلق اللحية للضرورة
رقم الفتوى (4607)
موضوع الفتوى حكم حلق اللحية للضرورة
السؤال س:أنا في السويد و أريد قيادة سيارة من السويد إلى بلدي لأنني أريد بيعها هناك. هل بالإمكان أن أحلق (لحيتي) لأنني سمعت من أخّ أن السلطات في حدود بلدي تعامل المسلمين الذين لهم لحية بشكل سيئ جدًّا وتؤذيهم جسديًا أحيانًا.
الاجابـــة
ننصحك ألا تذهب إلى تلك الدولة التي تعامل المسلمين معاملة سيئة، واذهب إلى غيرها، وإذا احتجت إليها فلك أن تقود السيارة وإذا وصلت إلى حدودها استأجرت أحد المواطنين هناك ليقودها ويتولى بيعها، أما إذا كنت من أهل تلك الدولة وليس لك غنى عن دخولها، وعرفت بأنك ستلاقي أذى كضرب وسجن وملاحقة ومعاملات سيئة، فلك أن تعمل ما يخلصك من ذلك الأذى، وتكون كالمكره على فعل معصية لا تقدر على التخلص منها.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
---------------------------------------
حلق اللحية من أجل الخدمة العسكرية
رقم الفتوى (5320)
[color:6247="rgb(139, 0, 0)"]موضوع الفتوى حلق اللحية من أجل الخدمة العسكرية
السؤال س: أريد إتمام الخدمة العسكرية، فهل يجوز حلق لحيتي؟ علمًا بأنه ممنوع إعفاء اللحية في العسكرية، ويجب عليَّ إتمام الخدمة العسكرية.
الاجابـــة لا يجوز حلق اللحية، بل يجب إعفاؤها، وإذا أوجبت الدولة على المواطن إتمام الخدمة العسكرية، فلا بد من الاعتذار بوجوب إعفاء اللحية، فإما أن يُعْفَى المواطن من الخدمة العسكرية، وإما أن يُتْرَكَ يخدم مع كونه مُلْتَحيًا، لكن إذا وصل الحال إلى إيداعه في السجن، أو تعذيبه، فإن ذلك يجوز للضرورة، وبقدر الحاجة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
---------------------------------------------
حلق اللحى والسفر إلى البلاد الكافرة لممارسة هذا العمل
رقم الفتوى (11859)
[color:6247="rgb(139, 0, 0)"]موضوع الفتوى حلق اللحى والسفر إلى البلاد الكافرة لممارسة هذا العمل
السؤال س: ما هو حكم الحلاقة والمسافرة إلى البلدان الكافرة وممارسة هذا العمل بها ؟ وهل هذا المال حرام؟ وهل تقبل صدقة أو هدية هذا العامل ؟
الاجابـــة
الحلاقة مباحة إذا كان الحلاق يحلق الرأس ونحوه مما أبيح حلقه، أو قصه، وأما حلق اللحى فلا يجوز سواء في البلاد الإسلامية أو البلاد الكافرة لأنه من باب التعاون على الإثم والعدوان، وأما المال المكتسب من هذا العمل إذا حصل فإنه مباح لأنه أجرة عمله بيده ولا بأس بقبول الهدية منه والصدقة مع نصحه وتحذيره من هذا العمل ولو بدون أجرة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
----------------------------------
حلق الحية خوفا من الفتنة
رقم الفتوى (12950)
[color:6247="rgb(139, 0, 0)"]موضوع الفتوى حلق الحية خوفا من الفتنة
السؤال س: إذا سافر الواحد منا إلى بلاد أخرى هل يجوز له أن يحلق لحيته حتى لا يقال أنه إرهابي؟ وهل يجوز تقصير اللحية الكبيرة؟
الاجابـــة
لا يجوز ذلك إلا إذا خاف على نفسه من سجن، أو ضرب، أو إبعاد، أو تعذيب، أو تنكيل فيعتبر حينئذ مكرها غير موافق، والإكراه عذر حتى في الكفر لقوله تعالى: إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وفي الحديث: عفي لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ولا يجوز تقصير اللحية الكبيرة إلا إذا كانت مشوهة تلفت الأنظار ويصير لصاحبها شهرة بسببها. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
--------------------------------------
حكم حلق اللحية خشية الفتنة
رقم الفتوى (6052)
موضوع الفتوى حكم حلق اللحية خشية الفتنة
السؤال س: هل يجوز حلق اللحية خشية الفتنة؟
الاجابـــة
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
[color:6247="rgb(139, 0, 0)"]س: أرجو أن تزيلوا استفهامًا بداخلي حول سنة من سنن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى فما حكم حلق اللحية، أهو حرام أم لا؟ أريد من فضيلتكم أدلة قطعية مبرمة ومقنعة وجدّ كافية مع العلم أنه في الجزائر مؤخرًا وخاصة بعد تأزم الأوضاع الأمنية أصبح الملتحي يعاني من مشاكل عويصة كالسجن، والطرد من العمل... إلخ؟
هذا الحديث صحيح ثابت جاء بلفظ: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى وبلفظ: أحفوا الشوارب وأرخوا اللحى وفي رواية: وأوفوا اللحى فيدل على أن إعفاء اللحية وإبقاءها كما هي من شعائر الإسلام ومن أخلاق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كما قال تعالى في قصة موسى وهارون قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي فيجب على المسلمين أن يعملوا بهذه السنة وأن يطبقوها وهي قص الشوارب وإعفاء اللحى وإكرامها وعدم أخذ شيء منها واللحية اسم للشعر النابت على الخدين والذقن.
وقد كان نبي الله صلى الله عليه وسلم كثَّ اللحية وكثير شعر اللحية، وقد أمر الله تعالى باتباعه وبالاقتداء به قال الله تعالى: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فمن الأسوة اتباعه في إعفاء اللحية وقص الشارب، والحذر من مخالفته ومن معصية أمره فقد قال تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وجعل الله اتباعه علامة على صدق محبته حيث قال تعالى: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وجعل طاعته من طاعة الله، قال الله تعالى: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وتوعد على معصيته بالعذاب، ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل الناس يدخل الجنة إلا من أبى ثم قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى وذلك دليل على وجوب طاعته في القليل والكثير، ومن ذلك امتثال أمره بإعفاء اللحى إلا إذا خاف المسلم من العذاب ومن الفتنة فإنه يدخل في حكم المُكره كما قال تعالى: إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: عفي لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
جزاكم الله كل خير